Thursday, August 1, 2013

جمال عبد الناصر حسين، قائد الانقلاب الأول

جمال عبد الناصر حسين، قائد الانقلاب الأول
جمال عبد الناصر حسين، قائد أول انقلاب في مصر. عضو سابق في الإخوان المسلمين وفي جهازهم السري. أسس دكتاتورية عسكرية، اقتبست الكثير من النظام النازي في مجال القمع والتنكيل بالمواطنين، شمل الاعتقال دون محاكمة لعدة عقود، والتعذيب وهتك الأعراض في السجون، واختفاء الأشخاص مع زائر الفجر، دون أن يعرف لهم مكان حتى تعلن وفاتهم أو يظهروا مضعضعين فجأة ودون انتظار. أمم الزراعة والصناعة والإعلام. أدى تأميم الزراعة إلى الاستيلاء على أراضي الملاك دون بمقابل رمزي، وتفتيت الملكية الزراعية. وأدى تأميم الصناعة إلى تحول العمال إلى موظفين، يحصلون على الأجور والأرباح دون ربط بالإنتاجية، وأدى تأميم الإعلام إلى تحول الإعلام المصري من سلطة رابعة، إلى أداة للتضليل وغسل الأمخاخ، لصالح الليبرالية-العلمانية.
كان خطيبا مفوها، يسحر الجماهير بقصصه المشوقة عن الصراع مع الاستعمار ومع الرجعية العربية، وكان قادرا على تحويل أسوء الهزائم إلى انتصارات وأمجاد. ملأ الحكومة بأهل ثقته، الذين عاثوا في مصر فسادا، واستخدموا القمع والتنكيل لإرهاب الشعب. قام بتأميم قناة السويس قبل موعد انتهاء عقد امتياز شركتها بإثنى عشر عاما، وأدى ذلك إلى تعرض مصر إلى العدوان الثلاثي، وتدمير الجيش المصري بكامله، ودخول الولايات المتحدة الشرق الأوسط كقوة عظمى تحل محل بريطانيا التي أفل نجمها.
وبالرغم من شعاراته عن التنمية، فقد عجزت مصر عن دخول مرحلة الانطلاق الاقتصادي، بعد ان كانت في مستوى كوريا الجنوبية عام 1960، نتيجة لما يسمى بالتحول الاشتراكي. وبالرغم من شعاراته حول الوحدة العربية، فقد قسم العرب إلى رجعية وتقدمية، ودخل حربا أهلية في اليمن، مولت السعودية الجانب الأخر فيها، مما كلف الاقتصاد المصري ثروات ضخمة دون مردود يذكر، كما تسبب في أسوء هزيمة في تاريخ مصر بعد الهكسوس، فقدت مصر فيها كامل سيناء وفقد الفلسطينيون كامل أرضهم، وفقد السوريون الجولان. وما زالت مصر تعاني من آثار تلك الهزيمة حتى الآن.

باختصار كان عبد الناصر ذو جاذبية جماهيرية، ناجحا في رفع شعارات جذابة، كما نجح في خلق طبقة من المنتفعين بنظامه استخدمها بحنكة في التظاهر ودعمه سياسيا في الشارع، وأسس نظاما للمخابرات مكنه من تشغيل نسبة كبيرة من الشعب المصري في جمع المعلومات عن بعضهم البعض، والتجسس على أقاربهم وذويهم. ويمكن القول أنه نجح في جعل نفسه حاكم مصر الأوحد، ولكنه فشل في تطوير مصر وتحرير فلسطين، وترك مصر اقتصادا منهارا، وأرضا محتلة، وشعبا مكبلا بالدكتاتورية والفساد.

No comments: