Friday, April 25, 2014

أدعيتي المفضلة


أدعيتي المفضلة

هذه الأدعية صيغت حول حاجة الداعي، وبعضها ورد في الأثر، وهي مقدمة كدليل لمن أراد من المسلمين. المهم أن يحدد المسلم حاجته، لا على قدره هو ولكن على قدر ربه، وهو اعظم من سئل وأكرم من استجاب. وأن يكون الدعاء نابعا من القلب وليس محفوظا مكررا، إلى من وجد في حفظ الدعاء وتكراره وفاءً بحاجته. والله أعلم.

دعاء القنوط

اللهم إنا ندعو لأنفسنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا وأرحامنا نحن وعامة المسلمين.
اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك اللهم لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، فإنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضي عليه، وإنه لا يعزُ من عاديتَ ولا يذلٌ من واليت، تباركتَ ربَّنا وتعاليت، نستغفركَ ربنا ونتوبُ إليك.
اللهم إنا نسألك موجباتِ رحمتك، وعزائمً مغفرتك، والغنيمةَ من كل بِر، والسلامةَ من كل إثم، ونسألكَ رضاكَ والجنةَ وما يُقرِبًنا إليها، ونَعوذُ بكَ من سَخَطِك والنارِ وما يقربنا إليها. اللهم إنا نَسألك الخيرَ كله عاجلَهُ وآجلَهُ ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بِك من الشرِ كلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما علمنا منه وما لم نعلم. ونسألك من خير ما تعلم، ونعوذ بك من شر ما تعلم، ونستغفرك من كل ما تعلم، إنك أنت علامُ الغيوب.
اللهم إنا نسألك من خير ما سألك ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.
اللهم إنا نعوذ بك من الهَمِ والحَزَن، ومن العجزِ والكسل، ومن البخلِ والجُبن، ومن غَلَبَةِ الدَينِ وقَهرِ الرجال، ونعوذ بك من الشكِ والشركِ والشقاقِ والنفاقِ وسوءِ الأخلاق، ومن شرورِ انفسنا وسيئاتِ أعمالنا.
اللهم كما أنك ترزقُ من تشاء بغيرِ حساب، إحص لنا جميع حاجاتنا إليك في الدنيا والآخرة وما بينهما، لا يحصيها سواك، فأنت أعلم بنا من أنفسنا وأنت علام الغيوب، واقضِها لنا جميعا، لا يقضها إلا إياك، فإنها لا تصل إلى قطرةٍ من بُحورِ جُودك وكَرَمِك، ولا إلى ذَرَّةٍ من واسعِ مُلكِكَ وعَظِيمِ مَلَكُوتِك.
اللهم آمنا في أوطاننا، وفي مصر وسائر بلاد المسلمين، واحقن دماءنا، وأصلح ذات بيننا، واجمع كلمتنا على تطبيق الإسلام في شتى نواحي حياتنا.
اللهم إنا نجعلك في نحور القادة العسكريين الطامعين في الحكم والساعين إليه، وأشياعهم، ومن يؤيدهم ويقف وراءهم، وفي نحور سائر الحكام الظالمين والغاصبين والمغتصبين. اللهم أبدلنا خيرا منهم، نختارهم من بيننا ونعزلهم بحريتنا وإرادتنا، ويقيمون فينا الإسلام في شتى نواحي حياتنا.
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، وصلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ما اتصلت عينٌ بنظر، وأذنٌ بخبر.

دعاء السفر

باسم الله مجريها ومرساها، إن ربي لغفور رحيم. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في النفس والأهل والولد والمال، في الدنيا والآخرة.
اللهم هون علينا جميع اسفارنا واطو عنا بعدها، واجعلها خالصة لك وحدك لا شريك لك، وفي سبيلك، وخيرا للإسلام والمسلمين، ولنا معهم يا رب العالمين.  اللهم ارزقنا فيها البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في اهلنا.
اللهم يا من لا تضيع ودائعه، قد استودعناك أنفسنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا، وأوطاننا ومواطنينا وشعوبنا وأسرنا وسائر جماعاتنا، وأموالنا، وأرضنا وسماءنا وبحارنا وأنهارنا، وما في بطونها، وكل ما استخلفتنا فيه وكل عزيز علينا، ديننا وأماناتنا وخواتيم اعمالنا، وكل ما ترضاه لنا ولأئمة عبادك الصالحين، فلا تكلنا إلى غيرك طرفة عين، ولا اقل من ذلك، واجعلنا دائما في عنايتك ورعايتك، وفضلك وكرمك، وتوفيقك ورحمتك، وعفوك وعافيتك ومعافاتك الدائمة.

دعاء سجود ركعتي سنة الفجر لمن يستطيع أن يطيل السجود

السجدة الأولى: اللهم اغفر لنا ولوالدينا وارحمهم كما ربيانا صغارا، وعمومتنا وخؤولتنا، ووالديهم ووالدي والديهم أجمعين، وأرحامنا، وأزواجنا، وخادمينا، وسائر أمواتنا وأموات المسلمين، ولمن علمنا، ومن له حق علينا، وكل من أحسن إلينا، ومن جاورنا في وطن أو سكن أو عمل أو سفر، أو غير ذلك من الجوار. اللهم وأحسن لكل من علمنا وأحسن إلينا وله حق علينا من غير المسلمين.
السجدة الثانية: يا واجد يا ماجد يا حنان يا منان يا حي يا قيوم، يا واجد يا ماجد يا حنان يا منان يا حي يا قيوم، يا واجد يا ماجد يا حنان يا منان يا حي يا قيوم، لا تحرمنا نعمة أنعمتها علينا أبدا، وزدنا وأتمم علينا نعمك ظاهرة وباطنة في الدنيا والآخرة وما بينهما. اللهم لا تحرمنا من القرب لبيتك الحرام ومسجد رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقنا زيارتهما مرارا وتكرارا ما أحييتنا، حاجين وزائرين ومعتمرين وعابدين ومتعبدين، ولا تحرمنا من زيارة مسجدك الأقصى بعد تحريره قريبا والقدس الشريف يا أرحم الراحمين.
السجدة الثالثة: اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا. اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث فأغثنا، اللهم يا مجيب المضطر إلى دعاه، أعذنا وأغثنا وأجرنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ومن كل ما استعاذك واستغاثك واستجارك واستغفرك واستشفاك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وآله وصحبة وسلم وعبادك الصالحون، ومن القادة العسكريين الساعين لحكمنا والطامعين فيه، ومن حكامنا الظالمين والغاصبين والمغتصبين في سائر بلاد المسلمين، ومن يؤيدهم ويقف وراءهم، اللهم أبدلنا خيرا منهم، نختارهم ونعزلهم بإرادتنا، ويقيمون فينا الإسلام في شتى نواحي حياتنا. اللهم أعذنا وأغثنا وأجرنا من الفقر والبطالة، وهب لنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا في بلاد العرب والمسلمين أعمالا من خير ما ترضاه لأئمة عبادك الصالحين. واجعلها خير للإسلام والمسلمين، ولنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا معهم يا أرحم الراحمين.
السجدة الرابعة: للهم أعذنا وأغثنا وأجرنا من كل مرض وسقم، وشافنا وعافنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا، وانزع كل خوف من قلوبنا حتى لا نخشى سواك، واجعلها آمنة مطمئنة. اللهم أتمم علينا حواسنا وأسماعنا وأبصارنا وقوتنا وأجسامنا وعقولنا، وكلامنا وفعالنا، وديننا وتقوانا، وسائر وخصالنا، وابقه علينا ومتعنا به ما أحييتنا واجعله الوارث منا. اللهم هب لنا حكما وعلما، وخلقا عظيما، وأدبا جما، واجعلنا من أئمة عبادك الصالحين العلماء الأتقياء المحسنين الموسرين في الدنيا والآخرة، وزوج بناتنا وحفيداتنا وذرياتنا من الإناث وبنات إخوتنا وأخواتنا وأرحامنا، وصاحباتهن وأمثالهن من أئمة ذكورهم، وأبناءنا وأحفادنا وذرياتنا من الذكور، وأبناء إخوتنا وأخواتنا وأرحامنا، وأصحابهم وأمثالهم من أئمة إناثهم، وهب كلا منهم ذرية صالحة ولا تذر أيا منهم فردا وأنت خير الوارثين.

دعاء سجود ركعتي الصبح لمن يستطيع أن يطيل السجود


السجدة الأولى: اللهم آمنا في أوطاننا وفي مصر وسائر البلاد، وأصلح ذات بيننا، واجمع كلمتنا على تطبيق الإسلام في شتى نواحي حياتنا، وهب لنا بين شعوبنا وأفرادنا وأسرنا وسائر جماعاتنا، تآلفا وتوادا وتراحما ما بعده خلاف ولا شقاق، ويسرا ما بعده عسر، وفَرَجَا ما بعده ضيق، وسعة ما بعدها حاجة، وهدى ما بعده ضلال، ونولا وفوزا ما بعده فشل ولا خذلان، وشفاء ما بعده مرض ولا سقم، ورضا منك يا رب ما بعده غضب ولا سخط، ولا تكلنا إلى غيرك طرفة عين أو أقل من ذلك، واجعلنا دائما في عنايتك ورعايتك وفضلك وكرمك وتوفيقك ورحمتك وعفوك وعافيتك ومعافاتك الدائمة.
السجدة الثانية: اللهم ابقنا في سعة طاعتك، وفي رحاب القرب منك، ولا تخرجنا إلى ضيق معصيتك، وضنك البعد عنك. اللهم أتمم عينا عز الإيمان بوحدانيتك، وشرف الانتساب إليك، ولا تخرجنا إلى ذل الشرك بك وقبح الانتساب لمن سواك، وآت نفوسنا تقواها، وزكها يا رب أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وذكرك وشكرك وطاعتك وحسن عبادتك، وطلب العلم، والعمل الصالح الخالص لك وحدك لا شريك لك، والصلاة في أوقاتها، والنوم المبكر والاستيقاظ المبكر، وكل ما ترضاه لنا ولأئمة عبادك الصالحين. وأتممه وأدمه علينا ما أحييتنا واجعله الوارث منا. اللهم وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، والموبقات والمخدرات والمكيفات والخمور والدخان، وكل ما لا ترضاه لنا ولأئمة عبادك الصالحين، وكل ما يلهينا ويصرفنا ويمنعنا عن ذكرك وشكرك وطاعتك وحسن عبادتك، وعن طلب العلم، والعمل الصالح الخالص لك وحدك لا شريك لك، وعن الصلاة في أوقاتها، والنوم المبكر والاستيقاظ المبكر. واجعلنا بفضلك من الراشدين.
السجدة الثالثة: اللهم هب لنا في هذه اللحظة وكل لحظة، وفي هذا اليوم وفي كل يوم وليلة، فتحا قريبا طيبا سهلا مباركا، فيه نفحةٌ من علمك وحُكمك، وقبسٌ من نورك وهداك وعلمك وحكمتك، وسعةٌ من توفيقك وسدادك، ورزقٌ من العمل الصالح الخالص لك وحدك لا شريك لك، ننفع به الإسلام والمسلمين، وننتفع به معهم يا رب العالمين. واجعل كل حركة وسكون لنا خيرا وبركة، ونصرا وفوزا، وتوفيقا وسدادا ورفعة للإسلام والمسلمين ولنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا معهم يا أرحم الراحمين.  
السجدة الرابعة: اللهم كما أعطيتنا وأهلينا وأبناءنا وأحفادنا وذرياتنا الإسلام دون أن نسألك، فارزق أمثالنا من غير المسلمين الإسلام، وارزقنا نحن الفردوس الأعلى من الجنة، بلا سابقة عتاب أو عذاب، والنظر إلى وجهك الكريم بعد أن سألناك، برحمتك يا أرحم الراحمين وكفى، فإن أعمالنا لا تقربنا من ذلك قيد أنملة ولا أقل من ذلك، وكما أنك ترزق من تشاء بغير حساب، احص لنا جميع حاجاتنا إليك في الدنيا والآخرة وما بينهما، لا يحصها لنا سواك، فأنت أعلم بنا من أنفسنا وأنت علاّم الغيوب، واقضها لنا جميعا، لا يقضيها إلا إياك، فإنها لا تصل إلى قطرة من بحور جودك وكرمك، ولا إلى ذرة من واسع ملكك وعظيم ملكوتك، وهبل لنا غفرانا تبدل به سائر ذنوبنا، كبيرها وصغيرها، عظيمها وحقيرها حسنات ترضى بها عنا وتدخلنا بها الجنة، لأن الفضل منك وإليك، وهب لنا إيمانا وإحسانا ورضوانا يضعانا بين من تدافع عنهم، فلا يصيبنا ما يضرنا في الدنيا والآخرة وما بينهما.

مقدمة كل دعاء

اللهم يا عظيم الجود، يا واسع المغفرة، يا قديم الإحسان، يا مقلب الليل والنهار، يا أعظم من سُئل وأكرم من استجاب، ويا مجيب المضطر إذا دعاه، نسألك بوجهك الكريم الذي أشرقت له السماوات والأرض، وكشفت به الظلمات، وصلح عليه أمر الأولين والآخرين، وبأنك الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، الحي القيوم الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، وبأن محمدا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عبدك ورسولك، أن تتقبل حمدنا لك كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، بكل كلمة حمد لك في السماوات والأرض وما بينهما، وفي واسع ملكك وعظيم ملكوتك، وبأسمائك الحسنى وصفاتك العظمى، وبإسمك الأعظم، عدد كل نعمة أنعمتها على أحد من خلقك. حمدا دائما طيبا مباركا فيه ملء السماوات والأرض، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، فلك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد عند الرضى ولك الحمد دائما وأبدا، سبحان الله وبحمده زنة عرشه، وقدر قدسه، ورضاء نفساه، وعرض جنته، وعدد خلقه ومخلوقاته. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، كما صليت وسلمت وباركت على سيدنا إبراهيم وآل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، عدد خلقك ومخلوقاتك، وما أودعت فيها من جزيئات وذرات وجسيمات، وغير ذلك مما لا نعلم، وكما تحب من وصف وعدد، أضعافا مضاعفة كل لحظة لا يعلم بها سواك، منذ أن بدأت الخلق، وحتى تدخل الجنة أهلها وما أبقيتهم فيها، وما اتصلت عين بنظر وأذن بخبر.
اللهم إني أدعو وأهلي وولدي وأحفادي وذريتي، ووالدينا وعمومتنا وخؤولتنا، ووالديهم، ووالدي والديهم، وأرحامنا وأزواجنا وذرياتنا وخادمينا، ولأمواتنا، وشهدائنا، ولمن علمنا، ولمن له حق علينا ولمن جاورنا في وطن أو سكن أو سفر أو عمل أو طلب علم، أو غير ذلك من الجوار، ولمن أساء إلينا من المسلمين.

دعاء الغسل والوضوء

باسم الله الرحمن الرحيم. نويت الوضوء (أو الغسل). اللهم اجعل كل وضوء وغسل وحركة وسكون لنا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا، شفاءً من كل ما بنا، وغفرانا لك ما اقترفنا، وعوذا ووجاء وغوثا من كل ذلك، ومن كل ما لا ترضاه لنا ولأئمة عبادك الصالحين، ومن كل ضعف وفتور وعجز ووهن، ومرض وداء وعلة وسقم، وتنكيس وشيبة وشيخوخة وهرم، وكل ما يضعف العقيدة والعقل والفؤاد والبدن، ومن شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ومن كل ما استعاذك واستغاثك واستغفرك واستشفاك واستجارك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ومن الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعمل، ومن شر ما تعلم، واجعله غفرانا لما تعلم، ونولا وفوزا لكل ما ترضاه لأئمة عبادك الصالحين، وللخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعمل، ولخير ما تعلم. ولحبنا لك ولعبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحين، وكل من تحب وما تحب، وحبك لنا، ورحمتك ورضاك وعفوك وعافيتك ومعافاتك الدائمة. اللهم أبدلنا كل ذلك بعذابك وحسابك وشقاء الدنيا والآخرة وما بينهما.
أشهد أن لا إله إلا الله الواحد الحق المبين، وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله الصادق الوعد الأمين، عليها نحيا وعليها نموت، وعليها نبعث يوم الدين. اللهم اجعلنا من التوابين، واجعلنا من المتطهرين، واجعلنا من ورثة جنة النعيم.

دعاء الصباح

اللهم إن هذا إدبار ليلك وإقبال نهارك وأصوات دعاتك فاغفر لنا.
اللهم هب لنا في هذا اليوم وفي كل يوم، وفي كل ليلة وكل لحظة، نفحة من رضاك وعطفك وحنانك ومحبتك وعنايتك ورعايتك، فلا تكلنا لغيرك طرفة عين ولا أقل من ذلك، وقبسا من نورك وهداك وعلمك وحكمتك، وفيضا من فضلك وكرمك وعطائك وإحسانك وعفوك وعافيتك ومعافاتك الدائمة، وسعة من رحمتك التي وسعت كل شيء والتي كتبتها على نفسك،
اللهم إنا أمسينا وأصبحنا نشهدك ونشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك أنك الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم عبدك ورسولك. (تكرر أربع مرات).
اللهم إنا نشهد أنه بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وكشف الغمة، وجاهد في الله حق الجهاد، ولم يترك شيئا مما أمر به إلا بلغه. هدى الناس من الضلالة، ونجاهم من الجهالة وبصرهم من العمى، وهداهم بإذن ربهم إلى صراطك المستقيم. فتّح الله به أعينا عميا، وآذانا صما، وقلوبا غلفا. صلي اللهم عليه وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم جازه خير ما جازيت نبيا عن أمته ورسولا عن أداء رسالته، وارزقنا بفضلك وكرمك، وعطائك وإحسانك شفاعته.
اللهم إنا أمسينا وأصبحنا، وأمسى وأصبح الملك لله الواحد القهار، وله الملك وله الحمد في كل وقت وحين. باسم الذي لا يضر مع اسمع شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. (تكرر ثلاث مرات).
اللهم اكتب لنا خير هذا اليوم وما فيه وما قبله وما بعده. واكفنا شر هذا اليوم وما فيه وما قبله وما بعده. اللهم إنا أمسينا وأصبحنا منك بنعمة وعافية وستر، فأتم علينا نعمك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة. اللهم ما أمسينا وأصبحنا به من نعمة أو بأحد من خلقك، وما بنا من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر. يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. رضينا بالله رباً، وبالإسلام ديناَ، وبمحمدٍ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم نبيا ورسولا.
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به عليها مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا. اللهم آمنا في أوطاننا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا ِأكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
اللهم لا تجعل لنا في هذا اليوم ذنبا إلا غفرته، ولا مريضا إلا شافيته، ولا دينا إلا قضيته، ولا ضيقا إلا فرجته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا أهلا ولا ولدا ولا حفيدا ولا ذرية إلا رعيته وأصلحته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا إلا يسرتها وقضيتها.

دعاء المساء

يعدل دعاء الصباح بما يقتضيه الحال في الدعاء في المساء.

دعاء الجلوس بين الركعتين

اللهم اغفر لنا ولوالدينا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا. رب زدنا ولا تنقصنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، واجمعنا ولا تفرقنا، وأكرمنا ولا تهنا، وعمرنا في طاعتك ولا تنكسنا.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وأهلينا وذرياتنا. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك. وارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى والرضى والعفو والعافية والمعافاة الدائمة.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا. اللهم بارك لنا في تبقى من أعمارنا، وارزقنا فيه من العمل الصالح ما ترضى به عنا.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وأهلينا وأولادنا وأحفادنا وذرياتنا. اللهم متعنا بأزواجنا، وقرَّ أعيننا بأهلينا وأولادنا وذرياتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا.

Post a Comment